لم يمت حمدون حتى علا المكفوف  !

بالأمس في هزيع من الليل سمعتُ عبر المذياع ترجمة للأديب القيرواني : عبد الله بن محمد النحوي (ت : 308هـ )  رحمه الله تعالى ، صاحب مدينة ” سُرت  ” ، وقد كان يرُحل إليه من جميع إفريقية والمغرب ، وقد كان ضريراً مشهوراً بالحفظ والضبط والفصاحة.

وكان يُجالس محمد بن إسماعيل الملقب بحمدون النعجة) ت: بعد المائتين) رحمه الله تعالى ، أحد مشاهير النحوييِّن والأدباء في عصره ، ومن حُفاَّظ كتاب سيبويه .

لم تأسرني الترجمة – مع التقدير للعَلَمين المترجَمين -بقدر ما أسرتني مقالة الزبيدي (ت: 379هـ ) رحمه الله تعالى حين قال معلِّقاً على ترجمتهما: ” لم يمت حمدون حتى علا المكفوف ” !   .

  •  وهذه المقالة فهمت منها الدروس الآتية  :

1-  الألقاب العلمية والرناَّنة من الفتن التي أُبتلي بها العالم الإسلامي منذ قرون إلى يومنا هذا ، والعبرة بالعلم مع لزوم السنة. والإعتماد على المؤهَّل العلمي أو التزكية العلمية أو كثرة الأتباع ، من أسباب الجمود في الترقِّي في العلم والعبادة ، وهذا مشاهد ويعرف بالاستقراء والتجربة.  وقد قال الله تعالى : ” ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمنَّ الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين ” ( العنكبوت : 3  ) ، ولو تمَّ نخل من يحمل الألقاب العلمية بميزان القِسط لرأينا عجباً من الغرائب. والله لطيف بعباده . وقد تقرر عند الأصوليين أن الوصف المناسب إذا لم يدل الدليل على اعتباره فإنه يسمى غريباً فيجب طرحه وعدم اعتباره . وقد قال الناظم :

فقدم الأخصَّ ،والغريبُ

ألغى اعتباره العليُّ الرقيبُ  .

2- الإعاقة الحركية والبدنية من النِّقم التي ينُعم الله بها على بعض خلقه لتزكية نفوسهم وتهذيبها ورفع مراتبهم على غيرهم من الأسوياء . وكم من مُعوَّق في بدنه فتح الله عليه فتوحات من العلوم والمعارف الإيمانية ؟! .

وفيي الإعاقة تدبير لطيف من الله لتفهيم الخلق معاني التعلُّق بالله تعالى.

 وفي ترجمة حسان بن ثابت رضي الله عنه تأصيل لهذا المعنى ، فقد كان في بعض مراحل حياته كفيفاً ، وأُصيبت يده بالمرض فلم يقدر على استعمالها لتضرره من ذلك ، لكن الله أنعم عليه بنور البصيرة وقول الحكمة والتمييز بين الحق والباطل   .

3- ملازمة النابهين من أسباب شحذ الهمم وتربية الذات والسمو بالنفس لمعالي الأخلاق . وإذا تعذَّرت الملازمة لفساد الناس في زمن من الأزمان ، فالعزلة أوجب وأحوط مع التعلق بأسباب الرجاء وإدمان النظر في المصحف .وقد قال الله تعالى : ” يوم تجدُ كُّل نفسٍ ما عملت من خيرٍ مُحضرا ” ( آل عمرن : 3 ) . وإذا كان أمر الصبيان مندوب لشحذ الهمم ، فإن الملازمة آكد  وأولى كما في قول الناظم :

والأمر للصبيان نَدْبه نُمي

لما رووه من حديث خَثعمِ

 

4- مدرسة سيبويه (ت: 180هـ ) رحمه الله تعالى مدرسة تُربِّي الهمم لمن تأمل . فهو رجل فارسي استطاع بتوفيق الله ثم بعزيمته هزيمة الإحباط واليأس الذي اعترض بعض مراحل حياته . فقد كان سيبويه في أوَّل حياته بليداً وفي لسانه حُبسة ، واتجه إلى دراسة الفقه والحديث حتى خطّأه  حماد بن سلمة البصري( ت: 167هـ) رحمه الله تعالى ، ثم قصد تعلم النحو ولازم مجلس حَمَّاد الذي كان يستملي عليه سيبوبه الأثر المروي  : ” ليس من أصحابي أحدٌ إلا لو شئتُ لأخذت عليه ليس أبا الدَّرداء” ، فقال سيبويه: ” ليس أبو الدَّرداء”  ـ

فقد ظنّه اسم ليس، فصاح به حمَّاد : لحنتَ يا سيبويه، ليس هذا حيثُ ذهبتَ، إنما هو استثناء، فقال سيبويه: لاجَرَم والله لأطلبن علماً لا تُلَحِّنَنِّي فيه أبداً  .

5- الفقر والحاجة محطة يتعَّلم منها الإنسان أن الإرادة الصلبة لا يقف أمامها عوائق أو مصاعب . والتربية الحديثة اليوم لم تلتفت إلى هذا الأصل ، ولهذا يعجز كثير من الناس  اليوم عن بلوغ الهدف لاستغنائهم بالنعيم والملذات . والواجب الشرعي يُحتِّم على المسلم أن يُجرِّب الكدَّ والمشقة ويترك التنعم والرفاهية أحياناً ،لتدريب النفس على ملاقاة المتاعب وسبر أغوارها . وبعض الناس لا يعرف نعم الله عليه حتى يذوق أضدادها  !  .

6- بعض العلوم والمسائل لا يرسخ فهمها إلا بالسفر والرحلة . فقد ثبت بالتجربة أن الحركة الدؤوب تفتق أبكار المعضلات ، ولله في ذلك حكمة . وكتب المشيخات والرحلات دليل على صحة هذا الإتجاه  . وصدق الله تعالى : ” ولمن جاء به حِمل بعير ” ( يوسف: 72 ) .

7-  الموت رسالة للإنسان أن قيمة المرء بعمله وهمته ومقصده . وكتب الوفيات والتراجم دليل على هذا المعنى . فتجد في أنساب العلماء : الخراز والنجار والجصاص والساعاتي ، وهي مهن ووظائف لهم ، لكن خلَّد ذكرهم العلم والفقه لاشتغالهم به وتبليغه .

8- مجالسة أهل العلم طريق للمسابقة إلى الخيرات والفتوحات الربانية . وفي التراث الإنجليزي ترد هذه العبارة اللطيفة  :

First come . first served .

 ومعناها : من يسبق يستحق الضيافة  !  .

وهي تشبه المثل العامي الشهير القائل : من يسبق يأكل فستق  ! .

وهؤلاء الأعلام اسيقظوا حين نام غيرهم ، وصعدوا في سماء العلم وبقي آخرون في أسفلهم لم يرفعوا رأساً ولم يصنعوا مجداً .وكلاهما يقول : إنا وجدنا آباءنا على أُمَّة  !   .

9- سبب شهرة الأعلام قديماً حبهم للعلوم مع نية صادقة لغيرهم مع إحسان الظن بالله تعالى . وشهرة الأعلام حديثاً – في الغالب – بعكس هذا ، والواقع ينطق بما في الضمائر .ولهذا ظهرت عقوبة الله على بعض خلقه بكثرة الكتب وقلة البركة في العلم لفساد النيات ، عياذاً بالله تعالى . والسلف الصالح طلبوا العلم بنية التقرب فصار واجباً بهذا الاعتبار في حقهم ، والخلف طلبه بعضهم لا للمدح ولا للذم بل لكونه مباحاً ، فلهذا ارتفعت بركته . وهذا المعنى متقرر عند الأصوليين  .

10- من ثمرات التحقيق الأصولي لتراجم الأعلام أن يفهم المسلم أن العزة والسيادة ليست بما يبذله المرء من جهد ، بل ببذله ما ينفعه وينفع غيره من خير وتوطئة للناس لتقوية عزائمهم للنصح لدين الله والعمل به . فترك الفاضل والإشتغال بالمفضول ضلال في المنهج ونقص في العقل .  ومن مات على خير يبذله للسنة وأهلها فاسمه باقٍ وإن زال رسمه  . وقد كان الخليل الفراهيدي ( ت: 170هـ )رحمه الله تعالى يقول :  إنِّي لأُغلق عليَّ بابي، فما يُجاوِزُه هَمِّي ”  . وهذا هو تخريج المناط بعينه في معرفة حق النفس وقدرها   .

والمقصود أن التسلح بسلاح الفقه في أول العمر وآخره من علامات كمال العقل ، وهو حصانة من الزيغ في النوازل والمسائل ، وسبيل إلى حسن الخاتمة ،. وبالله التوفيق  .

هذا ما تيسر تحريره ، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات   .

1/ 8/ 1435ه